🪼
Alisa U Zemlji Chuda
KIROKAZE
noise dept.

PR's Tumblrdome

ojovivo

JVL

⁂

blake kathryn
Today's Document
Monterey Bay Aquarium
Three Goblin Art

oozey mess
One Nice Bug Per Day
Lint Roller? I Barely Know Her
let's talk about Bridgerton tea, my ask is open

❣ Chile in a Photography ❣
Keni

seen from Malaysia

seen from Argentina
seen from United States

seen from Netherlands

seen from Germany
seen from Japan

seen from Singapore

seen from Argentina

seen from Malaysia
seen from Malaysia

seen from Sweden

seen from Romania
seen from Japan

seen from Malaysia
seen from United States
seen from United States
seen from United States

seen from Indonesia

seen from United States
seen from Malaysia
@gaballaah

Anya is live and ready to show you everything. Watch her strip, dance, and perform exclusive shows just for you. Interact in real-time and make your fantasies come true.
Free to watch • No registration required • HD streaming
عصر يوم الثلاثاء
حينما يعتاد القلم اجتياح افكارك!
من ديوان تحت سماء غريبة - عدنان الصائغ
كيف يعيش الإنسان حياته بلا أسئلة؟ كيف تُعاش الحياة وفق فلسفة بعض الناس، يعملون من الصباح حتى المساء فيتعبون ويعودون إلى منازلهم ليناموا ويصحوا كي عملوا ثانية من الصباح إلى المساء ويتعبوا ويعودوا إلى منازلهم ليناموا ويصحوا كي عملوا الخ، الكل يعرف طريقه، الروتين يحكمهم.
لكلّ منا تساؤلاته، لكن كيف اتجنب السؤال الذي يلازمني؟!
https://www.instagram.com/r.a.n.d.o.m.sh.o.t.s
Fact!
﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾
.
.
شوال ١٤٤٧ ــ أبريل ٢٠٢٦

Anya is live and ready to show you everything. Watch her strip, dance, and perform exclusive shows just for you. Interact in real-time and make your fantasies come true.
Free to watch • No registration required • HD streaming
داخَتِ الأرضُ مِن صوتِهِ
داختِ الأرضُ من صمتِهِ
الصبيُّ الذي لم يَعِدْنا بشيءْ
ليست الأشياء كما تبدو دائمًا، لم أكن أتوقع اختبار شعور اللا اكتراث بوهج الدنيا كما حدثَ معي الآن؛ لقد أتممتُ تَوًّا اثنَي عشر عامًا عملًا، ولا أدّعي أن لديّ الكثير من الخبرات الحياتيّة، بل كل ما أعلمه أنّني اكتشفتُ أو بالأحرى اعترفت أمام نفسي مؤخرًا أنّني لا أعلم شيئًا على الإطلاق، فقط "إحنا هندبّش" كما وصفها وحيد حامد على لسان العسكري البسيط هلال في روايته.
تلك الاثنا عشر عامًا جعلتني أصدّق حقًّا أن الانبهار الذي يضوي على حقيقة الأشياء في أعيننا حقًّا خادع؛ فكلما اقتربت ترى الأمور أكثر وضوحًا، وتظل تقترب رويدًا رويدًا حتى تلتصقَ بحقيقة الأمر وتعيشه، بل تصبح جزءًا لا يتجزّأ من تعريفها. أنتَ الحقيقة لمن أراد أن يعلم، أو لمن ضلَّ فانبهَر!
تنظر إلى الناس، ولعلك مثلهم في مواقف أخرى، لكنك حقيقة الأمر في هذا الموقف فقط؛ تنظر نظرة متخبطة مختلطة المشاعر شهوة الاعتزاز والفخر بالإنجازات تدفعك نحو تركهم ينغمسون في وهمهم، فلنترك الضوء يفعل فعلته في أعينهم ومخيّلاتهم كما فعل معنا….. وتارةً أخرى تأتي رغبة صادقة ترجوك أن تصرخَ ليستفيقوا من غفلتهم، تريدهم أن يطفئوا شعلةَ الانبهار قليلًا ليروا حقيقةَ الأمر، لا الضَّوءَ.
هل يثقون في قولك؟ هل يسمعون صراخك؟ أم ستكون المُضلّل الخبيث في أعينهم؟ وما أدراك أن الحقيقة هي ما رأيت؟ بل كما قال أرسطو إن للحقيقة عدّة زوايا، وهي في حقيقتها كالكرة، ونحن فقط نرى زاوية ضئيلة جدًّا منها… فلنتركهم يخوضون التجربة كما خاضها غيرُهم، لعلّهم يصلون لما عجز غيرُهم عن تحقيقه… لعل هناك زاوية أخرى أكثر وضوحًا وابتهاجًا ممّا وصلنا إليه.
من المصادفات الطريفة أنني ابتدأت السنة باقتباس "محدش بيحاول ويجيب صفر" وأنهيتُها بتساؤل شخصي "متى تنتهي محاولاتُ الإنسان؟" يراودني الآن السؤال الأصعب على الإطلاق كم يقدر الواحد الصحيح؟ وما هو الصفر؟ ماذا حقّا يريد الإنسان؟
ما أؤمن به الآن ألّا صفر في الوجود؛ الأمر ببساطة أن مقدار ما استطعنا جمعه لا يساوي الواحد الصحيح في أعيننا، ولك الحرية أن ترسم قوسين وتضع بينهما كل ما استيسر لك من الله جمعه وتحقيقه من أهداف دنيويّة تركض خلفها؛ لا ركض الوحش في البريّة إن صح التشبيه بل ركض الغزلان الآتي تخشى أن تُفترس من ضباع البريّة!
ماذا حقًّا يريد الإنسان؟ أتذكر مشهد كوميديًّا لتوفيق الدقن حينما اختطف محبوبته من والدتها الرافضة لهذه الزيجة، كما يختطف الإنسان مبتغاه من الدنيا رغم أنف التحديات، ويقول لها "خلاص هانت يا نوسة" مثلما يحدّث الإنسان نفسه بينما يقترب من تحقيق أهدافه، وإذ به يكتشف انه اختطف الشخص الخطأ بدلًا منها، لتأتي الجملة الشهيرة "يا عكرة" كحال الإنسان بعدما يظن أنه فك شفرة الحياة بعدما حصل على ما يريد، ليصل للشعور الصفري من جديد، ويحدّث نفسه مرة أخرى لا، ليس هذا ما ظننت، لقد خُدِعت أو كما أوجزها الدقن "يا عكرة"
وهنا يأتي دور سومة لتنشد كلمات چورچ جرداق "سوف تلهو بنا الحياة وتسخر" ليست سخرية چورچ في ليلته، بل السخرية التي أقصدها هنا... "دنيا معاشٌ للورى" كما وصفها أبو تمام (والورى هو اللي جيبنا لورا) كما أكملت شطر هذا البيت يومًا بالجناس الحلمنتيشي.
متى يكف الإنسان عن المحاولة؟ لا أقصد الاستسلام، بل الرضا… ربما حينما يحصل على ما هو أعمق من الماديات الملموسة، حينما تسع له الزاوية برؤية أكبر قدر من الحقيقة، فيحصد نتاج علمه أمانًا واستقرارًا، فيتوقف عن البحث المستمر عن مكان آخر، فرصة أكبر أو حياة جديدة… تلك الحياة الواعدة والفرصة المتاحة فقط هناك، أما هنا فلقد سئمنا الاستكشاف.
وكم من "هناك" علينا المغامرة في استكشافه، وكم من "هنا" تلف ولم يعد صالحًا للمخاطرة…
أين ذلك "الهناك" المراوغُ الأبيّ عن الظهور؟ وكم من العمر علينا استنزافه في رحلة البحث عنه؟ ربما ليس هنالك هناك؛ لقد تم خداعُنا وتحويل مسارنا لمصلحة هدف ما، أسمى أو أدنى… لست واثقًا، لكن ليس هذا ما ظننت أو افترضت حدوثه بالتأكيد.
رجوعا للضوء ووهج الدنيا… لا أقصد الاستسلام ولا اللامبالاة؛ فالرضا والطموح مرتبطان ببعضهما البعض ارتباط الألف واللام في اللغة "لا" ....لا أرضخ، فهذا ليس كل شيء، ولا أستصغره أيضًا، فهذا ليس باللاشيء. لسنا صفرًا ولسنا واحدًا صحيحًا، لكنّنا بينهما نُدندن؛ فرفقًا بحالك يا صديقي اللدود، أشعث الأفكار المريرة… فلنخفّف وهجَ الضوء قليلًا لنرى حقيقة الأشياء دون خدعة اللون والأشكال، ونرى بقلوبنا بدل أعيننا، ونستبدل قوة البصيرة بمكر البصر.
- ماذا يريد الإنسان؟ لا شيء، وكل شيء.
- سيحاول، وبالتأكيد نتائج محاولته هذه لم ولن تكون أبدًا صفرًا، لكنها أيضًا ليست بالواحد الصحيح؛ فلنتكيف مع البين بين.
- متى تنتهي محاولات الإنسان المستميتة؟ حينما يصل إلى تجربته الأخيرة، ويأتيه اليقين.
كم كنا اقوياء في هذا العام، فلنخطط لنكون سعداء ايضًا في العام الجديد
متن وهوامش لعام ٢٠٢٥
Find good place and print your memories there!
ما لم تسعك معرفته في حياتك السابقة، تعرّفُك به تجارب الدنيا...
الفشل للشجعان، أما الجبنــاء....فهم لا يحاولون!
لا أحد يُولد على هذه الأرض وهو يعرف التوقيت المناسب لآي شئ؛ تلك البراعة في حاجة ماسة إلي الكثير من الخيبات.

Anya is live and ready to show you everything. Watch her strip, dance, and perform exclusive shows just for you. Interact in real-time and make your fantasies come true.
Free to watch • No registration required • HD streaming
دائمًا ما كنت أتلاعب لفظيًّا في الجزء الثاني من دعاء الاستخارة ليكون: “وإن كان شرًا، فاجعله ربي خيرًا، واقدره لي، فأنت القادر على كل شيء”، بدلًا من: “فاصرفني عنه واصرفه عني…”.
حتى شعرت أنني من المحتمل أن أكون نوعًا ما لستُ راضيًا بقضاء الله وحكمته حقًا كما كنت أعتقد. هذه ليست استخارة، بل تصميم وعجلة على قضاء حاجتي حتى ولو كانت شرًا؛ وأرجو بتحويل هذا الشر إلى خير. هل هذه تعتبر تحت بند العبادة بالدعاء أم عدم الرضا؟ الله أعلم.
ما زلت أمارس إلحاحي حتى قرأت فيما معناه: إن لم يكن سرورك بالابتلاء كمثل سرورك بالنعم، فإنك لم ترضَ!
تمعنت أكثر في تفسير الآية ١١ من سورة الإسراء:
“وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا”.
تفسيرها الواضح في معظم كتب التفسير: أن يدعو الإنسان بالشر على نفسه دعاءً صريحًا ومباشرًا نتيجة عدم استطاعته الصبر على البلاء، فيدعو على نفسه بالهلاك وقت الغضب أو هربًا من ضيق الحال مثلًا.
لكن… هل من الممكن أن يكون لها تفسير آخر؟ أنا أريد تحقيق هذا الأمر، وفي ظاهره خيرٌ كل الخير؛ كزواج أو منصب أو مكسب. لكن في حقيقة الأمر باطنه شرٌ كل الشر، ونحن نلحّ بالدعاء ولا نعلم! ندعو بالشر على أنفسنا دون أن ندري. لا أجزم بأن هذا تفسير آخر، لكنها مجرد تأملات فلسفية في النص القرآني من الفقير إلى الله، والجاهل بالتعمق والبحث وراء أصل أو أسباب نزول الآيات بشكل أعمق وأشمل؛ فلا تؤاخذني أو تأخذ مني، فهي مجرد تأملات احتمال خطئها أقوى من الصواب.
هل فشلت في محاربة عجولي وتسرعي على حدوث الأمر والحصول على غايتي؟ والأدهى من ذلك: هل حقًّا هذه غايتي أم أنها مجرد وسيلة لتحقيق غاية تاهت وسط زحمة متطلبات الإنسان؟
يريد الله منا التأني والصبر. سيؤتينا الله غايتنا لكن في وقت آخر أكثر ملاءمةً ونكون فيه أكثر استعدادًا، سيؤتينا الله غايتنا لكن بشكل آخر ومن خلال وسيلة أخرى، فاستعن بالله ولا تعجز.
“سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ” - التوبة ٥٩
"وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا" - مريم ٤
اللهم إني أحمدك على كل قضائك وجميع قدرك، حمد الرضا بحكمك، لليقين بحكمتك
خلينا نقول ان افضل شيء ممكن الإنسان يساعد به نفسه علي مرور الأيام ومؤانسة الروح، هي الكتابة والرسم، أو بمعني اشمل. انغماس النفس فيما يلاقي حبها من المواهب او العادات النافعة الممتعة بالنسبة له، سواء كانت كتابة، رسم، تصوير، ممارسة رياضة، تجميع عملات قديمة او اي شيء يغذي به روحه ويمارس ولو بأقل القليل عملية تفريغ للطاقة.
أياً ما كانت الطاقة دي ماهيتها إيه، ممكن غضب او حب او حتي ضغط شغل....عموماً انا هفضل ممتن جداً وحامد وشاكر ربنا سبحانه وتعالى علي إني والحمدلله عرفت اكتشف طريق افرغ فيه طاقتي ومشاعري.
أحيانًا بكتب اقتباسات شعرية، مقتطفات دينية، آيات قرآنية او أحيانًا بكتب نثر يعبر عن المرحلة أو احساس دفين انا حاسس به ومش قادر اشاركه مع حد، فبلجأ لتغليفة بمرادفات نثرية توصل المعني لكن بأسلوب خفيف يضمن لي نوع من أنواع التستر والتخفي وراء الكلمات.
وكأن الصمت حينها ليس هروبًا، بل راحة… عودة هادئة إلى الداخل، حيث لا حاجة للكلمات، فقط سكون يقول لك: أنت بخير.
"لا تَغفَل عني فإني مكروب."
الشافعي لصَاحِبِه
لا يليق اليأس بأرواح مؤمنة.

Anya is live and ready to show you everything. Watch her strip, dance, and perform exclusive shows just for you. Interact in real-time and make your fantasies come true.
Free to watch • No registration required • HD streaming
اقصي درجات الطموح، هو النجاة؛ المتلخصة في دعاء الرسول ﷺ
"اللهم أعوذُ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ"
فاللهم إنا نسألك الخروج كِفافاً، لا لنا ولا علينا.
"واسأل الله أن يستر عليك، ويُهذِّب قلبك، ويؤدّب طَبعَك، ويُحَسّن خُلُقك، ويضبط سلوكك، وأن يجعل الصَّقلَ في خفاءٍ عن أعيُن النَّاس؛ بينكَ ورَبَّك، واسأله أن يُشغلك بغاياتٍ تليقُ بدربه، وأن يُعطيكَ مَهامًا ثِقال، ويرزقك حكمة القول، وفَنّ الصّمت، وبلاغة الرَّدّ، وجَلال الحُضور، وجمال الغياب."
يا طيب السيرة، جيت علي بالي اليوم وكأنك تطلب ان نُرجع ذكراك من جديد لنرسل لك من الدعاء ما ساقه الله لك علي السنتنا، اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة وارزقنا حسن الخاتمة واجمعنا واياه جميعاً في الجنة يا ارحم الراحمين يا رب العالمين